الجمعة، 3 يونيو، 2011

شون الخروف!


شون الخروف!
إبداع من نوع أخر
Shaun the Sheep
نعم ولما لا ؟
شون الخروف الذي اخترته هذه المرة لأكتب عنه تقريراً قد يقول البعض منكم هل هذه المدونة أصبحت للأطفال ؟




بالتأكيد لا ، في الواقع هذا المسلسل كغيرة من بعض المسلسلات البريطانية يستحق ان يكتب عنه وبجدارة ، فصدقاً فقد تابعتها حلقة بحلقة بعد ان الحت علي طفلتي الصغيره و هي تمئمئ كالحمل الصغير فقمت صاغراً بتحميل اكثر من جزئين كاملين تقريباً 40 حلقة .
وبصراحة فوجئت ، فعلاً انها إبداع من نوع أخر و اختراع مذهل من شركة )اردام انيمسشن( Aardam Animation البريطانية التي تميزت بصنع هذا النوع في مجال الترفية بالاضافة إلى تحفة الان
يميشن (فلاشد اواي) Flushed Away من نفس الشركة.
القصة باختصار :
هذا النوع من الكرتون ذا تصنيف عائلي بمعنى انه ليس للأطفال لوحدهم ويمكن لكافة الأعمار متابعتها ، فهي إلى حد ما (أي الأفلام) مسالمة و مضحكة و القائمون عليها مبدعون بكل معنى الكلمة وهذه الخلاصة استنتجتها بعدما شاهدت جميع حلقات هذا المسلسل الكرتوني الجميل.
تدور قصة المسلسل حول (شون) الخروف الصغير المشاكس يبدوا انه اصغر أفراد القطيع لكن في الواقع اكثرهم ذكائاً ، يساعد على حل المشاكل و افتعالها احيانا مع قطيع الأغنام الذي يبدوا أن جميع افرادة متشابهين بالتصرفات باستثناء الحمل الصغير (تيمي) وامة والخروف الشرة (شيرلي) ، وهنك شخصيات عدة مثل الهر المشاكس والخنازير الشقية التي يتم حذف لقطاتها من المحطات العربية لأسباب على ما يبدوا تتعلق بسياسات القناه ! ، بالإضافة إلى دور الكلب (بيتزر) الذي يطيع سيده ويساعد (المزارع) احيانا و يكون الى طرف الخراف مرة اخرى.
قصة المسلسل بسيطة جداً و تتناسب كونها موجهه للجيل الصغير و الأطفال لكن لماذا مسلسل (شون) ؟
الإبداع:
يتجلى الابداع في هذا المسلسل البريطاني في دقة المصنوعات التي بذل لاجلها جهد جبار ووقت طويل لانجاز هذا النوع من الاعمال ، فبملاحظة التفاصيل المتناهية بالصغر ستجد ادق التفاصيل في هذا المسلسل ابتداءً من الادوات التي يستخدمها وكذلك الشخصيات الموجودة في المسلسل ، ابتداء من البطل حتى قطيع الخرفان اذا دققت النظر فيه للوهلة الاولى ستجدهم متشابعين لكا اذا اعدت النظر ستجد ان لا خاروف يشبة الاخر في الوجة والحجم تقريباً!
وكذلك الأمر إذا دققت النظر بالأدوات التي يتم استعمالها ستجدها نسخة عن الحقيقة تقريباً وستدركمدى الوقت الذي تم فيه انجاز هذه المصغرات بدقة متناهية

وبطريقة إبداعية حتى اصغر الادوات ستعطيك شعوراً بحقيقتها ، وعلى سبيل لاحظت ان الساعة التي في يد الكلب تبدو وكانها حقيقية وتفاصيل الحزام و العقارب مذهلة.
العمل :
قبل بدئ العمل يتم رسم الحلقة كاملة واعداد سيناريو متكامل لها ، يعتمد تحريك الشخصيات بالمسلسل على طريقة التصوير والإيقاف Stop motion بمعنى إحداث حركة بأحد الشخصيات وتصويرها بلقطة واحدة ومن ثم التحريك لمسافة قصيرة ومن ثم التوقف مرة أخرى حتى حدوث الحركة المنشودة وهنا بالنسبة للمسلسل تتحدث علة ان كل ثانية فيه تساوي 25-28 حركة و بعملية حسابية بسيطة ستجد ان كل دقيقة واحدة فقط بحاجة لأكثر من 1500 حركة او تكرار الى حين الحصول على النتيجة المطلوبة، ناهيك عن الاعادات المتكرره.

رؤية الأشخاص وهو يعملون بالمسلسل ويقومون بتحريك الشخصيات و تصفيف الحشائش في الحديقة والتي هي عبارة عن (ديكورات) منقولة حرفياً - ان صح التعبير- عن مزارع حقيقية يثير الإعجاب.
فالديكورات تم تصوير لأجلها عشرات المزارع الحقيقية في الريف البريطاني وتم استنساخ العشرات من المناظر في مواقع التصوير لإعطاء انطباع قوي بالواقية للمناظر المصورة.
يعمل العشرات في الشركة لإنتاج حلقة من هذا المسلسل حيث ذاع صيتها وبقوة في بريطانية بعد إنتاج مسلسل قبله من نفس الشركة وهو مسلسل Wallace & Gromits.
الموسيقى في كل حلقة مختلفة وهي على بساطتها أحيانا تعطي انطباعاً وانسجاما جميلاً مع المسلسل ... وبذات صوت المزارع وهو يقترب بسيارتة من المزرعة قبل ان يختبأ افراد القطيع...
الشخصيات لا تتكلم ولا تتحدث بلغة واضحة فيتم التركيز على ملامح الوجه التي تصف بإتقان مشاعر الشخصية و بطريقة ظريفة ، و يظهر ذلك بحركات الملامح المتقنه و المضحكة احياناً وبالطبع هي من اصعب الامور لانك توصل الرسالة من خلال الحركات لا الكلام و بطريقة لا بد من ان تكون سلسة ويفهمها الجميع خاصة الاطفال.
صدر جزئيين لحدن ألان للمسلسل ، و يظهر الفرق بشكل واضح في الشخصيات في الجزء الثاني فقد أصبحت ذات ملامح أوضح وتحمل الكثير من التفاصيل بالإضافة إلى أن الحلقات أصبحت أطول بثلاثين ثانية أو دقيقة إضافية مع الكثير و الكثير من المغامرات و الطرائف.


هناك 10 تعليقات:

  1. نعم البرنامج رائع, بسيط بريء ومضحك ....أذهلني كم الجهد اللازم لانجاز مشهد واحد ....بتابعه مع زينه

    ردحذف
  2. شووووووووووووون حبيبييييييييي...تتصورش شو اني بحبه
    كنت احضره مع ابن اختي بس ادمنت عليه انا وشريت دي في دي كل حلقاته
    جد انه تحشيش
    عفكرة صورة بروفايلي على الفيس بوك شون..الكل بقلي اغيرها..الي تلات سنين حاططها ولا عمري فكرت اغيرها

    احضر الحلقة تبعت الصيصان الي بفكرو شون امهم وبلزقو فيه..تحشيش خخخخ..وكمان حلقة لما شرو بيتزا ولغمطو حالهم كتشب.والا لما تنكرو وراحو على المدينة خخخخخ..حافظتهم بصم

    بوست رائع والاروع المعلومة الخطيرة انه قديه بياخد وقت لينعمل.ما فكرت هلقد !!

    ردحذف
  3. فعلا هالكارتون مميز جدا فكرته جميله و جدا ممتع و كل العائله بتنسجم معه

    مجهود كبيره ولكن مش الكل بعرف صعوبة هالعمل

    انا بال 2009 كتبت عنه و نصحت الكل يحضره

    ردحذف
  4. و الله مبارح أول مرة بشوفو! كنا بزيارة عند أحد الأصحاب و هيام حبته كثير! أنا ما حبيته بصراحة!

    لووول

    ردحذف
  5. سيد شيشاني ليه ما حبيته آآآآه
    :ag:

    ردحذف
  6. نيسان :
    هلا بيكي البرنامج بصراحة انا حبيتو مش للقصة لكن للمجهود غير الطبيعي المبذول .. والاتقان فعلا النجاح يكمن بالتفاصيل ... انا حفظتو مع بنتي من كثر ما بتحضروا ...

    ردحذف
  7. نمروده :
    ههههه ... بجد نهفة على فكرة انا رفعت حلقة جديدة منو بس مش عارف ليش ما طلعت وطلعت التدوين خنفشارية ؟؟
    المفروض انو في نهاية التدوينة تطلع حلقة انا اخترتها من الاصدار الجديد بس شكلي مش عارف اضيفها ..
    يلا خيرها بغيرها.. لا ضيفها وتحضروها بمعيتي ..
    لووول
    بس المسلسل حلو ...مش للاطفال للكل ...

    ردحذف
  8. يسبر:
    قرأت تدوينتك .. بس .. العمل مميز .. يمكن الواحد يفكر انو مجرد فلم كرتون عادي ..صراحة هو طريقة ابداعية .. والله البريطانية مميزين بكل اشي .. حتى انهم ابتكروا هاي الطريقة الحلوه...

    ردحذف
  9. هيثم :
    والله يا هيثم ... الصغار وانا رأيي غير ... لووول

    ردحذف
  10. ما عجبتني المقدمة و إنو ينط و هو ماسك الحبل و .. و ...

    فأخذت منه موقف مسبق و .. خلص! هيك ما حبيته!

    :P

    ردحذف