الثلاثاء، 1 مارس، 2011

سيناريوهات الرعب و الدم 2 : ما بعد ... بعد الثورة!

سيناريوهات الرعب و الدم 2 : ما بعد ... بعد الثورة!

يدور الحديث حاليا عن مرحلة ما بعد معمر ألقذافي الذي اختزل العالم بشخصه وشخص أولاده الدمويين ، حيث أن نظامه تهاوى تماما وما هي إلا مسألة وقت قبل أن ينهار تماماً أو يقتل و معروف أن نهايته ستكون بمنتهى الدموية هو ومن شايعه لكن الأخطر في المرحلة القادمة و هي أصعب امتحان سيمر به أهل ليبيا وهو حماية الثورة ، وكما يقال العاقل من اتعظ بغيرة.

ألقذافي ترك إرثا ثقيلا من الفراغ و التسطح على جميع مستويات الحياة في ليبيا سواء سياسيا او اجتماعياً، فقد نجح النظام على مدى ثلاثة وأربعين عاما عجافا من تهميش أي شخصية سياسية أو حزبية أو أي شخص بخلافة هو وأفراد أسرته فأصبحت ليبيا بلدا غامضا بمصيره يهوي مع القذافي و يلعب فيه كيفما يشاء.

شخصيا لا المح الى عقم ليبيا فهي التي خرج من رحمها عمر المختار لكن بعيداً عن المجاملات والكلام العاطفي ، و اذا ما اردنا أن نثير التساؤل المشروع هل ستنجح ليبيا في امتحانها العسير بعد عهد القذافي البائد ؟

فقد غرس وكرس القذافي و نظامه المتهاوي القبلية لكي يضمن تشتيت الشعب الليبي و عمل على مدار سنوات حكمة القاسي على اثاراة النعرات بين اهل الشرق والغرب فهؤلاء من قبيلة كذا و الاخرون محسوبون على شيخ كذا و هكذا حتى تضمن عمراً مديدا للقذافي وحكمة فهذا الشخص لا يستغرب عنة أي شيء ، فبداية من تصرفاته الغريبة وغير المنطقية و انتهائاً بالمليارات التي دفعها للغرب حتى يبقى على كرسية و ما يقوم به الان من وحشية مستميته للبقاء في منصبة ، فلا غرابة من سياستة و منهجيته و التي ستكون وبالا على اهل ليبيا اذا ما انساقوا وراء نعراتهم والتي غرسها هذا المخبول فيهم وان تذهب الأمور إلى ابعد من ذلك إلى حرب أهلية طاحنة تحرق ما بقي من الليبيين ، و الخوف الأكبر سيناريو ما حصل في الضفة الغربية و غزة عقب الاجتياح الإسرائيلي في نسيان من العام 2002 بعدم دمرت إسرائيل الاجهزة الأمنية وقتلت الالاف من الفلسطينيين و تركت الضفة الغربية لعتاة المجرمين وأفراد التنظيمات و المرتزقة و بعض المسلحين ليعيثوا في الأرض فساداً.

السر يكمن في المسؤولية والتي يجب على الليبيين أن يتحلوا بها خاصة و انه القي على عاتق زعمائه الحاليين – أن صح التعبير - سواء سياسيين او من زعماء القبائل أن يقوموا بحماية شعبهم وألا ينساقوا وراء العصبية القبلية او أي نعرة من شانها أن تضيع نتائج الثورة الليبية والتي بدأت بالسلم ولطخها القذافي بالدم.

لا بد لليبيين أن يقوموا بتنظيم صفوفهم والا تبقى الثورة الليبية بلا رأس فلا بد توافق وطني قبلي عسكري حتى يرد على ادعائات القذافي والذي اعتبر نفسة هو صمام الامان لليبيا ، وانا بعده ستنهار و ستنحط وهو ما يعمل عليه الان هو وزبانيتة واولاده.

أن لم يتم لملمة و تنظيم أجزاء الثورة و الثوار فان ليببيا سوف تهوي الى مستنقع من الانقسام و الانفلات الأمني وسيقتل الناس بعضهم بعضاً في ظل الفراغ الكبير المتروك بعد هذا النظام الدكتاتوري الشمولي المركزي وتوزيع الالاف من قطع السلاح بشكل غير مدروس و عشوائي ، وحتى لا يعاد نفس الكلام فانه وفعلا ليبيا ليست مصر ولا تونس فلا جيش نظامي ولا مؤسسات ولا جمعيات ولا احزاب مما يفرض تحديات مركبة على ارض الواقع ويبقى التحدي الاكبر الان هو ازاحة ما تبقى من نظام القذافي ألان و باسرع وقت والى الأبد دون إبطاء فالوقت ليس لصالح الليبيين من حيث تشتيت اهداف الثورة او زرع الفراق بين الاطراف فعامل الوقت هو الحاسم في ظل التقلبات الدموية في ليبيا.

نجاح الثورة الليبية سيكون الرد الأقسى والافضل على جميع الأنظمة الدكتاتورية والتي تضرب حاليا اخماسا باسداس و تنتظر دورها ، فالحرية مسؤولية و ليست بالسهلة واتمنى أن ينجح الليبيون و بتفوق في هذا الامتحان العسير للرد على جميع المشككين.

وفي النهاية لا يسعنا أن نقول الا اننا نسأل الله أن يحمي الشعب الليبي.


هناك 4 تعليقات:

  1. اعتقد أن الشعب الليبي واعي للمطامع التي تحيط به وسيبذلوا كل ما في وسعهم لتجنب سيناريو العراق.

    نسأل الله ان تنجح ليبيا بالوقوف على اقدامها وبناء دوله جديده فوق الخرابه التي تركها القذافي...ان شاء الله يكون بعونهم يحميهم ويقويهم...و مهما حدث في المستقبل فهو افضل من الوضع اللي كانوا فيه.

    ردحذف
  2. والله يا نسيان الامتحان الصعب مش الاطاحة بالطاغية مثل القذافي او من على شاكلتة الامتحان ما بعد الثورة هل سينساق الناس الى الفوضى ام انهم ستحملون مسؤولية الحرية والتحرير ...

    هو الاختبار الاصعب امل ان تنجح جميع الشعو ب العربية وان تتخلص من الطغيان

    ردحذف
  3. حسبي الله ونعم الوكيل في كل رئيس دولة فاكر انه البلد ملكه وملك اللي خلفوه .. لكِ الله يا ليبيا وربنا يخلصك من هالسادي اللي اسمه مخرب القردافي ..
    تقبل مروري اخي لاول مرة بمدونتك.

    ردحذف
  4. تحياتي الك وبكل اهل القطاع ,,, نورتينا يا بنفسج :)

    معمر ما رح يطول لكن الي محزن قديش مستعد يذبح في سبيل يضل في السلطة وحاكم ...

    كانة مخلد فيها ابدا ...

    لكن مهما طغا ومهما سفك من دم ... عذاب ربك شديد .. وباذن الله نهايتة قريبة

    وان شاء الله الامور تكون احسن وبكرا احلى

    ردحذف