السبت، 15 يناير، 2011

الاستهلال : إبداع البشر لا حدود له.


الاستهلال : إبداع البشر لا حدود له.

Inception

تحذير:

قد تحتوي المقالة التالية على بعض تفاصيل الفلم.

لطالما كان الممثل الأمريكي ليوناردو دي كابريو (يصيد العلام) في الأفلام التي يختارها ولكن لم اتوقع أن يكون هذا الفلم الاخير له في قمة الابداع وفكرة جديدة لم يسبق أن تطرق لها احد واعتقد أن ليوناردو لم يتألق بهذا الشكل منذ فيلمة المشهور تايتنك على الرغم من فلمة اكثر من رائع المنفي The Departed.

عن الفلم باختصار :

فلم زراعة الافكار او Inception يتكلم عن نصّاب محترف وسارق للأفكار أسمة كوب وهو يقوم بدورة الممثل ليونارد دي كابريو و يستعين بشخص اخر كمساعد له هو ارثر بحيث يشكلون فريقاً لاحتراف سرقة الافكار من عقول بعض المنافسين لبيعها لشركات اخرى بواسطة جهاز قاما باختراعة.

يكون كوب شخصاً مطلوبا للعدالة بعدما اتهم بقتل زوجته و يعيش ماساه حقيقية بعدما سلب من حق رؤية طفليه الذين بقيا مع جدهما ولم يتمكن من رؤية وجوههم من سنوات حيث انه يقضي حياته متنقلا من مكان لاخر لكي يحتال و يسرق الافكار من هقول منافسية وهو في أكثر الفترات ضعفاً وهم نيام.

يتعرف كوب على رجل أعمال ياباني غامض ذو نفوذ قوية ويعده أن يعيد إليه حياته مقابل زرع فكرة في داخل عقل احد منافسيه الأقوياء بان يقوم بتفكيك الشركة العملاقة للطاقة و التي ورثها عن أبيه.

الفــلـــم:

عالم الأحلام ذلك العالم الغامض الذي تم سبر أغواره في هوليوود في هذا الفلم الاستهلال أو الابتداء ووصولا لزراعة فكرة معينة في الرأس كانت فكرة غريباً جداً و جديدة فهل يمكن اقناع شخص بفكرة غير مقتنع بها اصلاً ؟ خاصة انها تخالف اهم معتقداته ؟ هذا بالتحديد ما عرضة الفلم.

قد مر وقت طويل منذ أن شاهدت فلماً جديراً بالمتابعة أو يحمل فكرة غاية بالغرابة والجمال و بنفس الوقت قمة في الاتقان ، و كان فعلاً من أجمل الأفلام التي أنتجتها هوليوود في العام 2010 أن لم يلكن اهمها في ذلك العام ، فكرة جديدة تماماً لم تخطر على بال بشر من قبل أبدع فيها المخرج كريستوفر نولان و أظهرها بشكل مترابط وظهر فيها السيناريو متماسك بشكل كبير واستطاع أن يظهر فيلماً غاية بالتعقيد بفكرته الجديدة (زراعة الأفكار) بطريقة مقنعة ودون أن يفقد الفلم السياق والتي ربما ستعصي على السواد الأعظم من المخرجين.

الفلم قد لا تفهمه بالبداية و قد تجد نفسك كالشخصيات التي في داخل الفلم تائهاً تماماً لا تعرف أأنت في الحقيقية أم في عالم الأحلام ، لكن بعدما تتضح الصورة وان كل ما حصل كان حلماً مزعجاً ستجد انك اقتنعت بقصة الفلم كما لو انه تمت زراعة فكرة في رأسك أن هذا الكلام حقيقية او واقعي او يمكن أن يحصل وهذا كان عنصر القوة في هذا الفلم.

اداء الممثل ليوناردو كان متميزاً ومقنعاً جداً و كذلك الممثل جوزيف جوردن ليفيت الذي عمل كارثر مساعد كوب المخلص و كذلك الامر بالنسبه الى الوجة الجديد للطالبة الفرنسية في قسم الهندسة و التي تساعد ليوناردو على خلق العوالم التي سوف يتم فيها توهيم الضحية اذ أن هنالك الموهم وصانع العوالم و المتهات التي سيخوص فيها الحالم غمار مغامرتة الخيالية والتي ستعمل على اقناع الشخص بالفكرة.

كما أن الخط الدرامي الذي كان في الفلم واكتشاف من أن زوجة ليوناردو كانت ضحية لافكارة و لزرعة فكرة في داخله عقلها وجعلها تفقد اتزانها و من ثم الانتحار و تورط ليوناردو في قصة مصرعها أعطى القصة قوة إضافية في نسق درامي جميل و أعطى بعداً إنسانيا لشخصية ليوناردو الغامضة والتي تعيش المأساه كل يوم اثناء النوم.

الفلم كان من حيث المؤثرات البصرية قمة في الروعة قمة في الابداع و كان رهيباً وكذلك الامر بالنسبة للصوت والموسيقى أعطت الفلم شيئاً من الجمال مع أن التركيز كان بالاكثر على الإبداع البصري.

قد يجده البعض فلماً غريباً وغامضا و غير مفهوم وغير محبب وان فكرته مكررة من بعض افلام على غرار ماتركس و غيرها لكن هذا الفلم فلم رائع و جميل وذو فكرة عبقري وغريبة ويستحق 9.5/10.


هناك 6 تعليقات:

  1. jd can't agree more it was wonderful to watch
    w I don't agree sho da5alo b Matrix kol wa7d essah shekel

    bs jd I give it a good 9.5 min 10 as well

    ردحذف
  2. بتوقع ما حدا بيقدر ينكر إنو الفيلم أكثر من رااااااااااااااائع :)

    مستعد أحضره 5 مرات ورا بعض

    ردحذف
  3. رين :
    جد الفلم حلو مع انو في كتير ناس حكو انو غير هيك ... وقال صعب ينحضر و مش مفهوم مع اني انا شايف غير هيك .. و هو بيختلف عن كتير افلام حتى فكرتو لاول مرة تعرض ...


    هيثم:

    صحيح الفلم حلو وبينحضر اكثر من مرة بس انا حضرتوا تاني مرة علشان افهموا صح P;

    ردحذف
  4. wala sa3b wala ishy bs el nas bet7ebbesh tfakker

    ردحذف
  5. the movie has a wonderful idea and it has been done in a perfect way, it's complicated but amazing

    ردحذف
  6. ايناس بنورد ...
    اهلا و سهلا فيكي نورتينا بالمدونه ...

    ال6فلم صحيح معقد ... لكن فكرتة غريبة غير مكررة و هي فريده من نوعها ...

    وفعلا الفلم يستحق المشاهده ,,, و هلى تعقيده قدر المخرج يربط الاحداث بطريقة ذكية .. دون فقدان التناسق و فقدان ايقاع الفلم الدرامي ...

    تحاتي الك مرة تانية ونوتينا في المدونة

    ردحذف